إنجازات البرامج الموسمية

مقدمة:
جاء تأسيس هذه الأنشطة بمبادرة إنسانية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، نائب رئيس مجلس الأمناء آنذاك، الذي أصدر توجيهاته لإدارة المؤسسة لتبني مثل هذه الأنشطة خلال مواسم الأعياد الدينية والوطنية، وبداية كل عام دراسي جديد، وقد بدأ تطبيق هذا النظام في عام 2004م.
هدف البرنامج:
يأتي هذا البرنامج في إطار سعي المؤسسة لتوسيع مجالات العمل الخيري وتغطية معظم جوانب العمل الإنساني في كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الحياة ورفع العبء عن كاهل المثقلين بالأعباء وذلك بهدف تقديم المساعدات والعون الإنساني لبعض فئات المجتمع في بعض المناسبات وفي أوقات هم أحوج مايكونون فيها للمساعدة، تعبيراً عن مشاعر التضامن والتآزر وبث الأمل والطمأنينة، ولإشاعة قيم الخير في المجتمع.

الأنشطة الموسمية:
• برنامج إعانة المرضى المعسرين الذين لديهم التزامات مالية وديون تجاه المستشفيات بالدولة والتي حالت ظروفهم المادية دون تمكنهم من دفع تكاليف العلاج وغيرها من الحالات المشابهة.
• برنامج إعانة السجناء والذي يهدف إلى إعانة فئة السجناء الذين أنهوا مدتهم العقابية ويحتاجون إلى تذاكر سفر للعودة إلى أوطانهم. ويتميز هذا المشروع لكونه يقدم مساعدة إنسانية للسجين ولأسرته على حدٍ سواء، كما أنه يخفف العبء الذي تتكبده الدولة من جراء الرعاية بالسجين حتى خروجه وترحيله.
• برنامج تحفيظ القرآن الكريم الذي يهدف إلى تفعيل دور مراكز تحفيظ القرآن الكريم التابعة لمساجد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد في كل من إمارة عجمان ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة بالإضافة إلى منطقة الجيمي، كما يهدف البرنامج إلى تشجيع الشباب على مداومة حفظ كتاب الله تعالى للحفاظ على هوية النشئ وتزويده بالسلاح الروحي والثقافي الأصيل.
• برنامج المير الرمضان الذي يتم بموجبه تقديم المساعدات العينية لفئات المجتمع المثقلة بالأعباء المالية تعبيراً عن مشاعر الكرم والتكافل التي أوصى بها ديننا الحنيف.