المشاريع في افريقيا وأوروبا

م 

المشروع

البلد

نبذة عن المشروع

1

جامعة آدم بركة في  أبشي

تشاد

يهدف المشروع للنهوض بالمستوى العلمي ودعم سياسة الحكومة التشادية في جعل اللغة العربية لغة رسمية للبلاد . تم إنجاز المشروع عام 2004.

2

وقف مركز زايد لرعاية الأيتام

 كينيا

المشروع عبارة عن مجمع تجاري وقاعة متعددة الأغراض لدعم جهود المركز في توسيع خدماته المقدمة للأيتام بإقامة وقف متنوع في ممباسا للإنفاق منه على تغطية نفقات المركز. تمَّ إنجاز المشروع عام 2009.

3

المسجد الجامع

 كينيا

يهدف المشروع إلى توفير أماكن مناسبة للصلاة للمسلمين ويقع المسجد في موقع متميز في العاصمة نيروبي وذلك ليتمكن أكبر عدد من المصلين الصلاة فيه. تم إنجاز المشروع عام 1999.

4

المركز الإسلامي

موريشيوس

يهدف المشروع إلى توفير الأماكن المناسبة للمسلمين للإلتقاء وأداء الشعائر الدينية والثقافية وإقامة المناسبات الإجتماعية. تم إنجاز المشروع عام 2007.

5

حفر الآبار

أثيوبيا

يهدف المشروع إلى مقاومة آثار الجفاف في المناطق القاحلة في إثيوبيا وتوفير مياه الشرب للسكان في المناطق التي تعرضت للجفاف. تمَّ إنجاز المشروع في عام 2009.

6

مسجد النور

أديس أبابا

أثيوبيا

يهدف المشروع إلى توفير أماكن مناسبة للصلاة للمسلمين بالإضافة إلى توفير خدمات صحية وتعليمية وثقافية واجتماعية للسكان. تمَّ إنجاز المشروع عام 2009.

7

مركز زايد الإقليمي لإنقاذ البصر

جامبيا

يهدف المشروع إلى الوقاية من فقدان البصر في الدول النامية والأكثر فقراً في إفريقيا. يتكون المركز من قسمين: قسم لعلاج المرضى، وآخر لتدريب المختصين من جامبيا ودول غرب إفريقيا على علاج أمراض العيون المنتشرة في المنطقة وطرق الوقاية منها. تم إنجاز المشروع عام 2007.

8

كلية زايد للعلوم الإدارية والقانونية

باماكو

 مالــي

يهدف المشروع إلى إتاحة فرصة التعليم الجامعي لخريجي المدارس العربية الإسلامية في مالي، ويشمل كلية جامعية تضم ثلاثة معاهد عالية هي معهد العلوم الاقتصادية (8 فصول)، ومعهد الإدارة وعلـوم الحاسـوب (8 فصول)، ومعهد الدراسات القانونيـة (7 فصول)، ومدرجات للمحاضرات، وقاعات مركز الحاسب الآلي، ومعمل للغات، ومستوصف، ومكتبة عامة، ومسكن لمدير الكلية، بالإضافة إلى مبنى الإدارة ومسجد ومطبخ وملاحق الخدمات. تمَّ إنجاز المشروع عام 2009.

9

مستشفى منازي

 تنزانيا

يهدف المشروع إلى رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة في زنجبار حيث يشكل المسلمون فيها حوالي 90% من السكان . تم إنجاز المشروع عام 1999.

10

مسجد الشيخ زايد

كيرا

أثيوبيا

يهدف المشروع إلى توفير أماكن مناسبة للصلاة للمسلمين بالإضافة إلى توفير خدمات صحية وتعليمية للسكان. تم إنجاز المشروع عام 2007.

 المشاريع في قارة أوروبا

م 

المشروع

البلد

نبذة عن المشروع

1

كرسي الأستاذية للدراسات الإسلامية

بريطانيا

يهدف المشروع إلى تقديم العلوم الصحيحة للمسلمين وغيرهم من الباحثين في بريطانيا ويختص بدراسة الحضارة الإسلامية دون غيرها في جامعة أكسفورد. تمَّ إنجاز المشروع عام 2008.

2

المراكز الثقافية

 البوسنة والهرسك

يهدف المشروع إلى إقامة ثلاثة مراكز للشباب لتعليم المهن والمهارات اللازمة وقضاء أوقات الفراغ بشكل إيجابي ومفيد حرصاً على إعادة توطين البوسنيين. تمَّ إنجاز المشروع عام 2008.

3

ترميم الأكاديمية الإسلامية

بروكسل

 بلجيكا

يأتي المشروع في إطار الاهتمام بجانب التنمية التعليمية في الغرب خاصة للجاليات العربية والإسلامية. تمَّ إنجاز المشروع في عام 2008.

4

كلية الدراسات الإسلامية

برشتينا

كوسوفا

يهدف المشروع إلى مساندة جهود حكومة كوسوفا لدعم العملية التعليمية. ويتكون المشروع الذي أنجز عام 2010 من كلية جامعية متكاملة ومبنى للإدارة.

5

برامج إعادة التعمير

البوسنة والهرسك

يأتي المشروع في إطار مشاريع إعادة الإعمار لتوفير مساكن للاجئين البوسنيين بغية عودتهم إلى وطنهم. وقد نفذ المشروع بالتعاون مع منظمة UNDP وأُنجِز عام 2010.

6

مسجد الفاطر

شيكاغو

أمريكا

يهدف المشروع إلى إقامة أماكن ملائمة للعبادة للجالية المسلمة حيث يحتوي المسجد على أماكن للصلاة ومركز ثقافي يضم مكتبة وقاعة اجتماعات ومحاضرات ويتسع المسجد إلى 1500 مصلي. تم إنجاز المشروع عام 1995 .

7

مركز زايد الثقافي

استكهولم

السويد

يهدف المشروع إلى تحقيق رسالة الإسلام السمحاء لغير المسلمين وخدمة الجالية المسلمة في مختلف المجالات التعليمية والصحية والإجتماعية، ويتسع المسجد إلى 2000 مصلي في الأيام العادية و5000 مصلي في الأعياد. تم إنجاز المشروع عام 2000.

8

كلية زايد للبنات

أوكلاند

 نيوزيلاندا

يهدف المشروع إلى تزويد الطالبات المسلمات من أبناء الجالية المسلمة بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف والتمسك بالمبادئ والصفات والقيم والأخلاق الإسلامية السمحة وإعداد الطالبات لمرحلة ما بعد التخرج. وتشمل المباني 17 غرفة للدراسة ومختبر بالإضافة للملحقات . تم إنجاز المشروع عام 2001.

9

مسجد الشيخ زايد

سلاو

 بريطانيا

يهدف المشروع إلى إقامة مكان لائق للعبادة وللنشاطات الثقافية. ويحتوي مبنى المشروع على ثلاثة طوابق تتضمن المسجد الذي يتسع لـ800 مصل . تم إنجاز المشروع عام 2001.

10

كلية الدراسات الاسلامية

برشتينا

كوسوفا

يهدف المشروع إلى مساندة جهود الحكومة لدعم العملية التعليمية، ويتكون من كلية جامعية متكاملة ومبنى للإدارة. أنجز المشروع عام 2010.