إنجازات المشاريع

تسعى المؤسسة إلى تحقيق أهدافها بإقامة المشاريع وتقديم المساعدات داخل الدولة وخارجها مع الاهتمام بشكل خاص بالقطاع الصحي والتعليمي والإجتماعي والبيئي نظراً لأهمية هذه القطاعات في حياة الإنسان .

ومن أهم المشاريع في الدولة: مشروع مراكز الخدمات الاجتماعية في كل من عجمان، أم القيوين، والفجيرة بتكلفة 60 مليون درهم. وتقدم هذه المراكز خدماتها لفئتي ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. أما على مستوى الوطن العربي، فيحتل مشروع مستشفى زايد للأمومة والطفولة في اليمن الصدارة من حيث الأهمية. وقد أنجز بتكلفة 6 مليون دولار، بطاقة استيعابية تبلغ 130 سريراً.

وفي أفريقيا، موَّلت المؤسسة مشاريع عديدة من أهمها: إنشاء عدد أربع كليات لتعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية والعلوم الإدارية والقانونية كجامعة آدم بركة في تشاد، ومشروع كلية زايد للعلوم الإدارية والقانونية في باماكو بجمهورية مالي، ومشروع كلية زايد للعلوم الإدارية في واغادوغو في بوركينا فاسو، ومعهد زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في القاهرة في جمهورية مصر العربية. كما وتم إنشاء مراكز زايد الإقليمي لإنقاذ البصر في بانجول في جمهورية جامبيا. ولبعض هذه المشاريع أوقاف خاصة بها لإدارتها وتسيير أعمالها.

وفي أوروبا تم إنشاء عدد من المشاريع في البوسنة والهرسك لصالح إعادة توطين اللاجئين البوسنيين كمشروع بناء المساكن والقروض البسيطة، ومشروع إعادة التعمير بالإضافة إلى مشروع المراكز الثقافية في البوسنة بتكلفة 4 مليون دولار تقريباً.

وتحقيقاً للتنمية المستدامة، موَّلت المؤسسة مشروع آبار زايد الخير في عشر دول أفريقية. كما قامت المؤسسة بإنشاء كراسي الأستاذية باسم المغفور له الشيخ زايد، رحمه الله، في كل من جامعة أكسفورد في بريطانيا، بالإضافة إلى كرسي الأستاذية لعلوم البيئة في جامعة الخليج العربي في البحرين.

أهم المشاريع داخل الدولة

قامت المؤسسة منذ نشأتها بتقديم العديد من المساعدات الحيوية لعدد من المراكز  الصحية والمستشفيات في أبو ظبي والإمارات الشمالية،  ومنها تقديم سيارات الإسعاف وبنك الدم المتنقل وجهاز التصوير بالرنين (بالرنيم) المغناطيسي لمستشفى أم القيوين، بالإضافة إلى تزويد مكتبتيْ مستشفى الجزيرة والمفرق بأهم الكتب والمراجع العلمية المتخصصة؛ علاوة على ذلك، شرعت المؤسسة إلى إنشاء العديد من المساجد في الإمارات الشمالية ومدينتيْ العين  والشارقة.

  1. 1.      مبنى مقر المؤسسة الجديد

يشمل مقر المؤسسة الجديد الذي افتتح عام 2010م طابقاً تحت الأرض يضم مرآباً للموظفين ومخازن، وطابقاً أرضياً وميزانين، بالإضافة إلى خمسة طوابق متكررة. كما تتيح المساحة الخارجية للمبنى مواقف إضافية تتسع لعدد 26 سيارة. بلغت تكلفة المشروع حوالي 55 مليون درهم.

 

  1. 2.       مركز ذوي الإحتياجات الخاصة في إمارة رأس الخيمة

يهدف المشروع إلى الاهتمام بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية والتعليمية التي تقدم لهم. وقد أنشئ المركز على أحدث طراز معماري ويتكون من صالة متعددة الأغراض ومرافق إدارية وطبية وأجنحة خاصة بالمرضى. وقد تم افتتاح المبنى في عام 2009م  وبلغت تكلفته 13,580,000 درهم.

  1. 3.       مراكز الخدمات الاجتماعية في الإمارات الشمالية

يعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع التي أقامتها المؤسسة في الإمارات الشمالية ويعني بالاهتمام بفئة كبار السن الذين أفنوا زهرة شبابهم في خدمة البلاد.

يهدف هذا المشروع إلى دعم جهود الدولة في توفير مراكز لرعاية المسنين والاهتمام بهذه الشريحة الغالية من المواطنين، بغية تقديم سبل الرعاية الصحية والاجتماعية الملائمة لهم وفقاً لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

بلغت التكلفة المالية لكل مركز حوالي 20 مليون درهم، أي بتكلفة إجمالية تقدر بـ 60 مليون درهم، وقد تم إنجاز المشروع بالكامل عام 2011م، وتم تسليمه إلى وزارة الشؤون الاجتماعية لتسييره.

  1. 4.       برنامج صيانة مساكن المواطنين في الإمارات الشمالية

تحقيقاً لأهداف المؤسسة الإستراتيجية بالصورة المثلى وخاصة فيما يتعلق بتثبيت الهوية الوطنية وتكثيف التواجد الميداني، وجَّهت إدارة المؤسسة إلى ترجمة بعض أهدافها إلى برامج خيرية دائمة محددة الإجراءات والخطوات التنفيذية. وقد عملت المؤسسة على تطبيق هذه التوجيهات على الواقع العملي بتبنيها برنامج صيانة مساكن المواطنين في الإمارات الشمالية، وفق توجيهات مجلس أمناء المؤسسة  في اجتماعه الخامس والعشرين بتاريخ 24/10/2010م بتخصيص مبلغ (2,722,681) دولار أمريكي سنوياً لتنفيذ برنامج صيانة مساكن مواطني الإمارات الشمالية، على أن تكون الأولوية لذوي الدخل المحدود أو لمن تحتاج بيوتهم لصيانة عاجلة، ومن ثم الذين سبق وتقدموا بطلب مساعدة بهذا الخصوص. يهدف البرنامج إلى توفير السكن الملائم للمواطن، وذلك عن طريق صيانة وتوسعة المساكن وفق السياسات والمعايير المعتمدة، وتنفيذ سياسة وإستراتيجية المؤسسة بما يحقق رؤيتها ورسالتها. يستهدف البرنامج المواطنين من ذوي الدخل المحدود في الإمارات الشمالية.

  1. 5.       مشروع مساجد الشيخ زايد في الإمارات الشمالية

يأتي المشروع في إطار اهتمام المؤسسة بصيانة وتوسعة وبناء بيوت الله، ويهدف إلى توفير أماكن ملائمة لممارسة الشعائر الدينية في كل من عجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة. ويتسع المسجد الواحد إلى حوالي 1500 مصلي. وقد أنجزت هذه المساجد على أحدث الطرز المعمارية، وتم إفتتاح المشروع في عام 2001 حيث بلغت تكلفته 47,000,000 درهم.