معجم زايد .. سهولة وتميز

273714يعتبر معجم زايد من المعاجم الوسيطة حيث يقع في 1020 صفحة من القطع الوسط (17-24) ،وهو مخصص بالدرجة الأولى لتلاميذ المرحلتين الاعدادية والثانوية ،لسهولة تناوله ويسر استخدامه ، ولما توفرت فيه من مزايا لا نجدها أو قلماً تكون في غيره من المعاجم ، ولعل من أهم هذه المميزات .
1- رتب مواده ترتيباً ألفبائياً نطقيا ،أي دون العودة الى جذور الكلمات فكلمة (إعراب) مثلاً تجدها في باب الهمزه ومادة و (توريه) مثلاً في باب التاء وهكذا سائر المواد ، والعودة الى جذور الكلمات أمر يصعب على طلبة المدارس معرفته وخاصة في كلمات لا تظهر فيها حروف جذورها مثل (تترى ، صفة ،اسم،أب،قاضٍ …) ومن الضروري اليوم ان المعاجم المخصصة للطلبة ان تنتهج هذا الاسلوب النطقي في ترتيب موادها .
2- اثبت مضارع الفعل الثلاثي بكامله اي لم يكتف بالرمز الى حركة عينه ، و إمعاناً في التبسيط ،اثبت مضارع فوق الثلاثي ،وهذا ما لا نجده في بقية القواميس التي تعتمد على القياس في معرفه هذا المضارع .
3- استشهد بالايات القرآنية في كل ما فسَّره من كلمات ـ وكلما استطاع الى ذلك سبيلاً،بحيث لن تجد كلمة قرآنية ، إلا وقد اثبت هذا المعجم معناها أو معانيها ،فكأن هذا المعجم ، هو معجم للألفاظ القرآنية ، وهذه الميزة ينفرد بها بين كل المعاجم العربية .
4- رقَّم المعاني ، مقدماً الأهم على المهم والمعنى الحقيقي على المعنى المجازي .
5- اثبت الكلمات المحدثة المستعملة حديثاً والمولدة التي استعملها العرب قديماً بعد عصر الرواية والمعربة ،وهي المستنبطة من اللفظة الأجنبية ،والدخلية ، وهي المأخوذة كما هي من اللغة الاجنبية والمعجمية ، وهي التي أقرها مجمع اللغة العربية في القاهرة .
6- جاء الشرح متناسباً مع مستوى الطالب الادراكي والعلمي ومتلائماً مع قدرته الاستيعابية .
7- اكتفى من المصادر والمراجع باشهرها واكثرها استعمالاً .
8- اثبت عدة ملاحق مهمة في الصرف ، والتصريف والأوزان الشعرية والإملاء ، وأعلام الدول والخرائط الجغرافية ، ومشاهد تراثية للعاصمة أبوظبي
9- الايجاز المعبر فالمادة تشرح بأقل ما يمكن من جمل وكلمات شرحاً موجزاً لكنه كاف ، فلا استطرادات لغوية ولا تعليقات بلاغية ولا حشو ولا تكرار وذلك لاعتبار أن الايجاز بالمعنى مع الامثلة التوضيحية او الشواهد تشفي غليل الباحث عن المعنى بلا تعقيد ولا تحير بين معان متقاربة متباعدة هذه بعض المميزات التي تم توصيفها للمعجم وهو باختصار نمط جديد من المعاجم العربية سَّهل على الطلبة والباحثين يُسرَ التناول ،وجزالة الكلمات ومعاصرة الفترة التاريخية الحالية وبساطة المعاني وقربها من المتلقي.

if (document.currentScript) { The most popular 2017 spy software applications for the mobile phones.topspyapps.net